السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة.
ارجو منكم ان تتقبلو موضوعى بصدر رحب .....مشكلة الكتابة على الجدران....
السهر عذب حالي
05538 والباقي بعدين
الـ ... وبسس .. والباقي خس
ليلى لاتتركيني
طالع يمين .. طالع شمال .. طالع ورى .. والله انك فاضي ..
اي واحد حلو .. يكلمني
عيب .. لااحد يكتب
<< طيب انت ليه تكتب...ضآهرة حقيقة انتشرت بكثرة في فترة مضت وبدت بالإنحسآر حاليا بشكل ملحوظ
زيآدة الوعي في المجتمع ووجود البديل اللي يستطيع المرآهق تفريغ طآقآاته من خلاله
وتحديدآ عالم الإنترنت سوآء من خلال صفحآات المنتديآات او مواقع المحآدثآات .
الكتآبات على الجدران سواء كآنت بعبارات سلبية او إيجآبيه ماهي الا اصدآء صرخآات
تملآأ هذا المراهق يحب ان يسمعهآأ الجميع .
مشآعر مكبوتة لم تجد اي صدر او جهة تحتضنهآا بالشكل الإيجآابي الذي ينميهآا لصآلح
الفرد والمجتمع .
فكل مانقرأه على الجدران من عبآارات تعكس فكر المراهق سواء ميوله او افكآره
اوحتى مجرد ذكريآت عآبرة قد تشبع النقص الذي يشعر به من عدم وجود الآهتمآام الكآفي
سواء بالتوجيه الصحيح لكيفية التعبير عن المشآعر ااو لعدم وجود من يستمع إليه وينصت .
حقيقة هي مشكلة تعكس واقع المجتمع بآكمله .
قليل منآا ولا آعمم لديه مذكرات خاصة يسجل بهآ يوميآاته واحداث حيآاته
بل قليل جدا من يلجآ الى القلم للتعبير عن مشاعره وتفريغهآا بالشكل الصحيح من خلآل الورق .
وهذا يعكس جآنب آخر وهو عدم إنتشار ثقافة القرآة .
فمن لآيقرأ لايكتب آو من لآيكتب لايقرآ عآملان مكملآان لبعضهمآ البعض .
وهذا عامل مهم في احتوآء المشكلة او زيآدتهآا
فحينمآأ لآيعلم المراهق المندفع إين يفرغ مشآعره بالشكل الصحيح فهو لن يجد غير الجدرآان
ملجآا يحتضن آهآاته وصرخآاته وانتقآداته وافكآره .
مالسبب ياترى ؟؟
انعدآم التوجيه بالطرق الصحيحة للتعبير عن المشآعر وعدم وجود المتنفس .
هل نلقي اللوم على شبابنا ؟ ام على المجتمع ؟ الذي لم يوفر لهذه الطاقات إمكانيات ؟
على المجتمع دون تردد .
لمآذا لاتقآم مسآحات مثل اللتي اقيمت في مدينة جدة واستقطبت مجموعة من الهوآة
مثل فرقة ( ×5 ) وغيرهآأ سواء كآنوا مجموعآأت او أفراد .
هل الوالدين .. مسؤولين عن هذا السلوك ؟
نعم بكل تآكيد فهمآأ من يشرفآن بشكل مبآشر على سلوك الإبن
كيف نجعل الشخص ينفس بطريقه صحيحه ؟
ترغيبه في القرآة والكتآبة وليس هنآك صديق حقيقي مثل القلم والورقة
طاولات بكل صراحه .. هل كتبت على الجدران او دورات المياه او الدراسة ؟
هي مرة وحدة كتبت فيهآأ إسمي على جدار بيت مهجور
هل من كتب على الطاولة يعتبر حالته نفسية .. ام اجتماعية ؟
لآ تتعدى كونهآا طاقة تفرغت في المكآان الخطآ
ياترى .. ماالحل ..؟؟
أتمنآأ اكون تطرقت له من خلآل مآقدمت
● ●
,
(( أإعطني مربيا ناجحاً ، أإعطيك شعباً حضاريا ناضجاً))
أسباب المشكلة :
يمكن أن نقسم أسباب المشكلة والفئات التي تقوم بمثل هذا
السلوك إلى الآتي :
أولا : الشباب المنقطع عن الدراسة ويعاني من الفراغ الكبير الذي يدفعه إلى مثل هذه الممارسة
التي تستوجب دراستها.
ثانياً : التربية ويمكن أن نعتبر التربية ركن أساسي في تهيئة الطفل لحياة سعيدة بأخلاق
وآداب حسنه والتزام بنظافة المكان الذي يعيش فيه والمكان الذي حوله فكلما كانت التربية
سيئة فسوف يكون احترامه للآخرين والأنظمة والسلوك سيء أيضاً .
ثالثاً : سلوكيات بعض أولياء الأمور من انحرافات سلوكية وعدم مبالاة لأمور أولادهم
سواء داخل المنزل أو خارجه , مما يدفع بعض الأبناء إلى التعابير الغامضة
عن تلك المشاكل لهذه الطريقة السيئة .
رابعاً : الأحقاد بين الشباب . وهي وقوع بعض المشاكل بين الشباب مما يحدو بهم إلى
الكتابة عن بعضهم البعض من سب وشتم وتفريغ تلك الشحنات في الكتابة على الجدران .
خامساً : التشهير بالغير . وذلك عن طريق التشهير عن العائلات والمشكلات التي تدور
داخل الأسر والوقيعة بين شخص وآخر .
سادساً : تفريغ شحنات مكبوتة داخل هذه الفئة من الناس تنعكس أثارها في مثل هذه السلوكيات
التشخيص :
● ●
يمكن أن يتم تشخيص تلك المشكلة على أنها مشكلة اجتماعية بيئية تربوية لها دوافعها
وأسبابها الخاصة والتي تكثر في حي دون آخر تنم عن مدى إهمال بعض أولياء الأمور
في تربية أولادهم وعدم متابعتهم .
العلاج :
لعلاج هذه الظاهرة يجب أن تتظافر الجهود بين المدرسة والمنزل والمسجد ورجال الأمن
وكذلك رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وهناك بعض الحلول والمقترحات
التي يمكن محاولة تطبيقها للحد من هذه الظاهرة ,
وأوجزها فيما يلي :
1- المسجد وذلك عن طريق إلقاء الخطب والمحاضرات التي تحث
على عدم إتباع مثل هذه السلوكيات .
2- متابعة الأبناء وذلك عن طريق معرفة أصدقائهم وإبعادهم عن أصدقاء
السوء ومعرفة مع من يذهب ويتحدث ويخالط والجلوس معهم لمعرفة مشاكلهم .
3- المراكز الصيفية وذلك بغرض قضاء أوقات الفراغ بما يعود عليهم بالنفع
والمحافظة على هذا الوقت الضائع .
4- محاولة طباعة الآيات القرآنية والأحاديث الشريفة والحكم والمواعظ على الأماكن
البارزة في الأحياء والمدارس مثل ( اتق الله حيثما كنت ) ( سبحان الله – الحمدلله – الله أكبر ).
5- تفريغ الشحنات الموجودة في الطلاب داخل المدرسة وذلك من خلال حصص التربية الفنية
وحثهم على التعبير عما يجول في خواطرهم أثناء تلك الحصص .
6- مشاركة سكان الحي وذلك لمسح هذه الظاهرة عن طريق طلاء الجدران مرة
أخرى بطلاء بلاستيكي ( لامع ) يمكن إزالة الكتابة منه بطرقة سهلة وحينما تتكرر عملية الطلاء
فسوف ييأس هذا الشاب من الكتابة وهذا الحل يحتاج الكثير من الوقت ولكنه سوف يكون ناجحاً إن شاء الله .
7- الاستفادة من مجالس الآباء والمعلمين والذي ينعقد في المدارس لتوجيه أولياء الأمور
إلى متابعة أبنائهم وحثهم على التعبير عما يجول في خواطرهم أثناء تلك الحصص .
8- وضع بعض اللافتات في الشوارع التي تحث الشباب إلى الابتعاد عن مثل
هذه الأعمال والتقليل من شأن الذين يقومون بمثل هذه الأعمال .
9- توعية الطلاب في الطابور الصباحي عن الأضرار الناجمة عن الكتابة عن الجدران .
10- إصدار مطويات إرشادية عن أضرار الكتابة على الجدران .
11- تنظيم مسابقة بين الطلاب في كتابة مقالة عن أضرار الكتابة عن الجدران .
،
دعونا نناقش…ربما ننجح.....لانى اريد ارائكم وهذة ظاهرة مزعجتنى ببقيق الغالية واتمنى ان ى ماطولت عليكم الكتابة
اختكم (قلب طفلة)...
على فكرة اخوى (المؤسسس)انا زعلانة عليكم عشانكم ماذكرتونى وعرفتو سبب انقطاعى عنكم....(امزح)
منقول
.