نحو تربية افضل للطفل وكل مايهمك اختي حواء ولكل معلمة وطالبة...
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» نرحب بالعضوات الجديدات كل من .....
الجمعة سبتمبر 14, 2012 7:11 am من طرف المؤسس

» نداء أخوي للأعضاء الكرام للتواجد في الموقع حسب الاستطاعة
الجمعة سبتمبر 14, 2012 5:57 am من طرف المؤسس

» مرحبا بكم من جديد ، منسوبين ومنسوبات وأهالي وأطفالنا الأعزاء
الجمعة سبتمبر 14, 2012 5:52 am من طرف المؤسس

» موضوع كامل(الخوف عند الاطفال,أسبابة,الوقاية منة,علاجة )
الأحد فبراير 05, 2012 10:42 pm من طرف طيرالروضة

» طرق التربية : للعلامة ابن القيم (رحمه الله)
الأحد فبراير 05, 2012 10:38 pm من طرف طيرالروضة

» كيف تضاعف محبة أبنائك لبعضهم؟
الأحد فبراير 05, 2012 10:32 pm من طرف طيرالروضة

» اقتراح بوضع قسم (القسم التربوي)
الأحد فبراير 05, 2012 10:23 pm من طرف طيرالروضة

» بخصوص خاص للنساء ممنوع دخول الرجال
الإثنين يناير 30, 2012 8:29 pm من طرف طيرالروضة

» برنامج جدتي....
الإثنين نوفمبر 21, 2011 4:16 am من طرف الأمبراطورة2008

سحابة الكلمات الدلالية
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 98 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو روابي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 2334 مساهمة في هذا المنتدى في 545 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
أمواج - 523
 
الأمبراطورة2008 - 509
 
طيرالروضة - 343
 
الغاليه - 266
 
المؤسس - 190
 
منار المنال - 130
 
سكر مملوح - 80
 
زهرة الجبل - 79
 
أميرة الورد - 38
 
مرافئ الحب - 30
 

شاطر | 
 

 مقدمة عن التربية الخاصة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طيرالروضة
عضو ذهبي
عضو ذهبي


عدد المشاركات : 343
تاريخ التسجيل : 05/04/2009

مُساهمةموضوع: مقدمة عن التربية الخاصة    الأربعاء يونيو 08, 2011 8:57 am

مقدمة عن التربية الخاصة

اهداف التربية الخاصة
برامج التربية الخاصة
فئات التربية الخاصة (الأطفال غير العاديين)

1. التربية ( Education )

في اللغة العربية : (ربى) في بنى فلان يعني نشأ فيهم (تربى) يعني تنشأ وتغذى وتثقف

2. الخاصة ( Special )
في اللغة العربية : (خص) الشيء يعني آثره به على غيره وكذا لنفسه فهو خاص

3. أعاقة ( Handicap )

في اللغة العربية : (عاقة) يعني خالفة

4. الصم ( Deaf )

في اللغة العربية : (صم) يعني ذهب سمعه

5. البكم( Dumb )

في اللغة العربية : (بكم) يعني عجز عن الكلام خِلقته

6. الدمج الأكاديمي ( Mainstreaming )

علميا : وضع الطفل الغير عادي مع الطلبة العاديين لبعض الوقت وفي بعض المواد بشرط أن يستفيد الطفل الغير عادي من ذالك

7. الأفراد الغير عاديين ( Exceptional Individuals )

علميا : هم الذين ينحرفون انحرافا ملحوظا عن الافراد العاديين في نموهم العقلي والأنفعالي والحركي واللغوى مما يستدعى اهتماما خاصا من قبل المربين ومن حيث طرائق تشخيصهم ووضع البرامج التربوية وأختيار طرائق التدريس الخاص بهم


أحداث تاريخية متعلقة بالتربية الخاصة

- كان الأتجاه السائد في اليونان والرومان أعتبارهم غير صالحين لخدمة المجتمع


- الديانات السماوية عاملتهم بالرحمة والمعاملة الحسنة


- في القرن السادس والسابع ساد الأتجاه السلبي نحوهم


- في القرن الثامن والتاسع عشر بعد الثوره الفرنسية والأمريكية ظهرة الأفكار التي تنادى بحمايتهم وتعليمهم

فرنسا
هي بلاد واقعة في أوروبا الغربية، والتي تتكون من مجموعة جزر وأراضٍ وراء البحار الواقعة في القارات الأخرى. تمتد فرنسا من البحر الأبيض المتوسط إلى القناة الإنجليزية وبحر الشمال، ومن نهر الراين إلى المحيط الأطلسي. بسبب شكلها، فرنسا معروفة من قبل الفرنسيين "بالسداسي". هي مجاورة للمملكة المتحدة، بلجيكا، لوكسمبورغ، ألمانيا، سويسرا، إيطاليا، موناكو، أندورا، وإسبانيا.

حيث تعتبر فرنسا أول دولة بدأت الأهتمام بالمعاقين في القرن التاسع عشر بعدها أمتد هذا الأهتمام الى عدد من الدول الأوربية ثم ألى
أمريكا

هي جمهورية دستورية فيدرالية تضم خمسين ولاية ومنطقة العاصمة الإتحادية.يقع معظم الدولة في وسط أمريكا الشمالية ، حيث تقع 48 ولاية وواشنطن العاصمة بين المحيط الهادي والمحيط الأطلسي وتحدها كندا شمالا والمكسيك جنوبا.وتقع ولاية ألاسكا في الشمال الغربي من القارة


تم الأهتمام بالاعاقات حسب التسلل الأتي :

- الأعاقة البصرية


- الأعاقة السمعية


- الأعاقة العقلية


- الأعاقة الحركية

وتم الأهتمام ايضا بالفئات التي ظهرت بعد هذي الأعاقات ومنها :

- أضطرابات النطق واللغة

- الأضطرابات الأنفعالية

- التوحد

- وأجدد فئة والتي ظهرت في بداية التسعينات من القرن الماضي وهي صعوبات التعلم

حيث تم تقديم الخدمات لهم حسب التسلل الأتي :

- حمايتهم ووضعهم في ملاجئ لحمايتهم من المجتمع الخارجي (في بداية الأمر)

- تعليم الأطفال المعاقين مهارت الحياة اليومية

- ثم تطور الأمر في القرن العشرين الي تعليمهم المهارات الأكاديمية

أبرز العلماء الذين ساهمو في تطور علم التربية الخاصة :

- فريدريك فروبل
هو مربي الماني ولد سنة 1782 وتوفقيت امه وهو في الرابعة من عمره وأفتتح اول روضة للأطفال سنة 1837 وهو أول من أفتتح روضة للأطفال ثم أنتشرت هذي الفكره في العالم وجعل طريقة التعليم فيها عن طريق اللعب واللهو

- ماريا مونتيسوري
ولدت في بلدة كيارافالي بمقاطعة أنكونا وسط ايطاليا عام 1870 حيث أصبحت أول أمراة تتأهل كطبيبة وكان أول عمل لها مع الأطفال المعاقيين عقليا وقدمت منهجها المشهور والذي يحث على التوازن بين العقلانية والعملية من خلال البيئة المعدة عندها عدد من المؤلفات منها : من الطفولة المبكرة الى المراهقة و العقل المستوعب


- جان بياجية
ولد جان بياجيه Jean Piaget في نوشانل بسويسرة لأب درَّس التاريخ في جامعة المدينة، وأكسب ولده الدقة والمنهجية في العمل، ولأم متدينة رغبت في تربية ابنها تربيةً دينيةً جعلته يبحث عن التوافق بين العقيدة والعلم. اشتهر بياجيه بنظريته في تكون المعرفة (الإبستيمولوجية) واهتم بياجيه بالمنطق[ر] فدرَّس الآليات النفسية لعملياته، والبنى المتعددة فيه، كما درَّس تكون مفاهيم كثيرة عند الطفل، مثل العدد والفراغ والزمن والاحتفاظ والرمز وغيرها، وكل من هذه المفاهيم كان عنواناً لواحد من الكتب التي ألفها، إضافة إلى كتب عديدة من أهمها:
دراسات في الإبستيمولوجية (3 أجزاء) وسيكولوجية الذكاء وغيرها من الكتب

- ألفريد بينيه
عالم نفس فرنسي، مخترع أول اختبار ذكاء. هدفه الرئيسي كان تحديد الطلاب الذين يحتاجون إلى مساعدة خاصة في مناهجهم الدراسية.
قام مع زميله ثيودور سيمون بنشر تنقيحات لمقياس الذكاء عامي 1908 و1911، أي قبيل وفاته. في عام 1916، قام لويس تيرمان من جامعة ستانفورد بتعديلات إضافية حيث أدخل اقتراح ويليام شتيرن بأن مستوى ذكاء الفرد يقاس كنسبة ذكاء (بالإنجليزية: Intelligence Quotient أو IQ). اختبار تيرمان، الذي اسماه مقياس ستانفورد - بينيه للذكاء، شكل الأساس لاختبارات الذكاء الحديثة والتي مازالت مستخدمة حتى الآن تحت مسمى نسبة الذكاء (بالإنجليزية: I.Q.).

في عام 1981 أطلق على هذا العام عام المعاقين وذالك لنشر الوعي وثقافة التعامل مع هذي الفئة

أهداف التربية الخاصة

- التعرف الى الأطفال الغير عاديين وذالك من خلال أدوات القياس والتشخيص المناسبة لكل فئة من فئات التربية الخاصة

- إعداد البرامج التعليمية لكل فئة من فئات التربية الخاصة

- إعداد طرائق تدريس لكل فئة من فئات التربية الخاصة وذالك لتنفيذ وتحقيق أهداف البرنامج التربوي على أساس الخطة التربوية الفردية Individualized Educational Plan (IEP)

- إعداد الوسائل التعليمية والتكنولوجيا الخاصة بكل فئة من فئات التربية الخاصة مثال الوسائل الخاصة بالمكفوفين

- إعداد برامج الوقاية من الأعاقة بشكل عام والعمل ما أمكن على تقليل حدوث الإعاقات عن طريق عدد من البرامج الوقائية

حجم الأعاقات في الأردن (1979)

نوع الأعاقة عدد المصابين بها
السمعية 3193
البصرية 2088
العقلية 4868
الأنفعالية 457
الحركية 6479


عدد الجمعيات والمؤسسات التربية الخاصة في الدول العربية (1983)

نوع الأعاقة عدد المؤسسات والجمعيات
السمعية 66
البصرية 50
العقلية 48
المتعدد 72
الحركية 39

التنظيم الهرمي لبرامج التربية الخاصة

يتم أختيار البرنامج التربوي للطفل المعاق بناء على عدد من العوامل والتي من أهمها :

- شدة الأعاقة

- العمر الزمني

1. مركز الأقامة الكاملة ( Residential Schools)

يعتبر من أقدم البرامج التربوية فقد ظهر بعد الحرب العالمية الأولى وغالبا مايكون بعيد عن التجمعات السكانية وتقدم لهم خدمات الأيوائية والصحية والأجتماعية والتربوية ويسمح للأهل بزيارة أبنائهم في المناسبات المختلفة

2. مراكز التربية الخاصة النهارية( Special Day Care Schools )

يتلقي الطفل الخدمات على مدي نصف اليوم وغالبا مايكون في الفترة الصباحية والفترة الأخرى يقضيها مع ذويهم وتقدم لهم خدمة التوصيل من وألى وتقدم لهم أيضا الخدمات التربوية والأجتماعية وغيرها من الخدمات


3. الصفوف الخاصة الملحقة بالمدارس العادية( Special classes Within Regular Schools )

يخصص هذا النوع للأطفال المعاقين سمعيا وحركيا وبصريا وعقليا ويكون في الصف الواحد ما لايتجاوز العشرة طلاب فقط يتلقون تعليمهم على يد مدرس التربية الخاصة


4. الدمج الأكاديمي ( Mainstreaming )

يعني وضع الطفل الغير عادي في الصف مع الطلبة العاديين لبعض الوقت وفي بعض المواد بشرط أن يستفيد الطفل الغير عادى من ذالك
ويتضمن هذا الأتجاه ثلاثة مراحل وهي :

- مرحلة التجانس بين الطلبة العاديين والمعاقين

- مرحلة تخطيط البرامج التربوية وطرق تدريسها لكل من الطلبة العاديين والمعاقين

- مرحلة تحديد المسؤوليات الملقاة على عاتق أطراف العملية التعليمية

5. الدمج الأجتماعي (Social integration )

وهي مرحلة النهائية من مراحل تطويربرامج التربية الخاصة ويقصد منه العمل على دمج المعاقين في الحياة الأجماعية العادية
ولها مظهرين وهما :

- مجال العمل : يعني توفير الفرص المهنية المناسبة لهم والتي تناسب قدراتهم

- الدمج السكاني : أتاحة الفرص لهم لكسن والأقامة في الأحياء السكنية العادية

منقول study
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aziz_vip_7@hotmail.com
الأمبراطورة2008
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد المشاركات : 509
تاريخ التسجيل : 01/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: مقدمة عن التربية الخاصة    الأربعاء يونيو 22, 2011 6:06 pm

التربية من اصعب مهام الحياه التي يؤديها الإنسان ... وليس بمقدور كل إنسان ان يقول انا فعلا ربيت وتعبت لان التربية مفهووووم في غايه الصعوبة ويحتاج لصبر وتضحيات واخلاص ومراقبه ومعرفه ودرايه.. فياكم وكم من اب وام انجبوا الابناء والبنات لكن لم يعلموا بان الاهم هو التربية والتي على اساسها يقوم صلاح المجتمع ومالمجتمع الا افراد قد احسنت تربيتهم .....
شاكرة لك طير الروضة وشاكرة لك موضوعك المميز
واهلا وسهلا بك بعد طول غياب منتظرين المزيد من مشاركاتك القيمه كما عودتنا
وجزاك الله خير الجزاء

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مقدمة عن التربية الخاصة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم روضة بقيق الأهلية :: عالم روضة بقيق الأهلية :: المجلس العام-
انتقل الى: