نحو تربية افضل للطفل وكل مايهمك اختي حواء ولكل معلمة وطالبة...
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» نرحب بالعضوات الجديدات كل من .....
الجمعة سبتمبر 14, 2012 7:11 am من طرف المؤسس

» نداء أخوي للأعضاء الكرام للتواجد في الموقع حسب الاستطاعة
الجمعة سبتمبر 14, 2012 5:57 am من طرف المؤسس

» مرحبا بكم من جديد ، منسوبين ومنسوبات وأهالي وأطفالنا الأعزاء
الجمعة سبتمبر 14, 2012 5:52 am من طرف المؤسس

» موضوع كامل(الخوف عند الاطفال,أسبابة,الوقاية منة,علاجة )
الأحد فبراير 05, 2012 10:42 pm من طرف طيرالروضة

» طرق التربية : للعلامة ابن القيم (رحمه الله)
الأحد فبراير 05, 2012 10:38 pm من طرف طيرالروضة

» كيف تضاعف محبة أبنائك لبعضهم؟
الأحد فبراير 05, 2012 10:32 pm من طرف طيرالروضة

» اقتراح بوضع قسم (القسم التربوي)
الأحد فبراير 05, 2012 10:23 pm من طرف طيرالروضة

» بخصوص خاص للنساء ممنوع دخول الرجال
الإثنين يناير 30, 2012 8:29 pm من طرف طيرالروضة

» برنامج جدتي....
الإثنين نوفمبر 21, 2011 4:16 am من طرف الأمبراطورة2008

سحابة الكلمات الدلالية
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 98 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو روابي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 2334 مساهمة في هذا المنتدى في 545 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
أمواج - 523
 
الأمبراطورة2008 - 509
 
طيرالروضة - 343
 
الغاليه - 266
 
المؤسس - 190
 
منار المنال - 130
 
سكر مملوح - 80
 
زهرة الجبل - 79
 
أميرة الورد - 38
 
مرافئ الحب - 30
 

شاطر | 
 

 تعجل الزمان يعثر الخطى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أمواج
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد المشاركات : 523
تاريخ التسجيل : 18/10/2008

مُساهمةموضوع: تعجل الزمان يعثر الخطى   الخميس فبراير 12, 2009 11:09 pm

تعجل الزمان يعثر الخطى

مرحلة رياض الأطفال لإعداد الطفل للقراءة والكتابة وليس لتعلمهما..

عندما نروي الزهور لا يجب ان نسقيها حتى الغرق فالحياة خطوات وقطرات لا طوفان من الأحلام الغارقة
إنها مجرد كلمات إلى الآباء والأمهات والقائمين على التعليم في مرحلة رياض الأطفال فإجبار الطفل في هذه السن المبكرة على الإمساك بالقلم يلحق الضرر بأنامله .
في السطور التاليه يناقش خبراء التربيه وعلم النفس الظاهره ويرصدون الأخطاء ويضعون الحلول.

رياض الأطفال

د. سعد عبد الرحمن أستاذ علم النفس الاجتماعي في قسم تربية الطفل بكلية البنات جامعة عين شمس يؤكد أن الطفل في هذه المرحلة في حاجة إلى اللعب والتعلم ولكن لابد أن يتعلم من خلال اللعب.
فرياض الأطفال تعني "حدائق الأطفال" أي أن يلعب الأطفال ويتعلمون ويكونون المفاهيم ويكتسبون العادات الصحيحة من خلال التفاعل الحر المباشر بينهم وبين المعلمة فمثلاً مرحلة رياض الأطفال في السويد تستمر حتى سن 7 سنوات وهذا أفضل حيث ينضج الطفل في أثناء تعامله مع بيئة الروضة فشهادة تخرج الطفل في مرحلة رياض الأطفال هناك هو أن يكون قادراً على رسم خريطة لروضته وما يمر به في أثناء قدومه أليها من منزله.

كذلك في المانيا نجد أن برنامج رياض الأطفال قائم على اللعب ولكن اللعب الموجه.

أما في فرنسا فيغلب على مرحلة رياض الأطفال الاتجاه التثقيفي مع اللعب وفي معظم منطقتنا العربية نجد لهفة الآباء على أن يضمنوا لأبنائهم مستوى تعليمياً يؤهلهم للالتحاق بالكليات العملية أو الجامعات الأجنبية ويجعلهم يزحمون أفكارهم منذ مرحلة الروضة باللغات الأجنبية ومبادئ الرياضيات وما إلى ذلك .
وهم بذلك لا يحققون التوازن المطلوب بين ما وهبه الله للطفل من استعداد وقدرة وما يجب أن يتوفر له من رعاية وعناية.

ويضع د. سعد أيدينا على حقيقة الخطر الذي يهدد الطفل جراء هذا الواقع بأننا بهذا الأسلوب نقدم للمجتمع طفلاً مشوهاً عقلياً ليس لديه توجه بل سنقدم طفلاً مبرمجاً وليتها برمجة جيدة ليس ذلك فقط بل أننا سوف ننشئ طفلاً فاشلاً اجتماعياً فإذا حرم الطفل من اللعب في هذه المرحله فمتى سيلعب؟

وتتفق د. سهير كامل احمد عميدة كلية رياض الأطفال مع ما سبق في أن مرحلة رياض الأطفال هي مرحلة اللعب والعمل والتعلم وترى أن هذا لا يتم إلا من خلال منهج النشاط الذي يضعه الخبراء في الكليات المتخصصة التي تقوم بتدريب طلابها عليه لكي يتم إعدادهم جيداً.
وعن خطورة عدم الأخذ بهذا المنهج تقول : إن عدم الالتزام بمنهج النشاط وإجبار الطفل على القراءة والكتابة ودراسة المقررات له آثار سلبية فالطفل في هذه السن لم يكن قد حدث له تآزر بصري وعصبي كامل يؤهله لاستيعاب هذا لأسلوب في التعلم.
كذلك فإن عضلات ايدي الطفل في هذه السن لا تكون قد وصلت إلى النمو المتكامل ما يؤهله للإمساك بالقلم بطريقة صحيحة لذلك فإن إجباره عل الكتابة في هذه السن له آثار سيئة بتشويه هذه العضلات.

أما د. جيلان عبدالحميد أستاذة طب الأطفال في جامعة عين شمس فرأيها أن يكون تعلم الأطفال في هذه المرحلة عن طريق اللعب وليس التعلم النظامي ويجب ألا نجبرهما على الكتابة المنتظمة حتى سن 6 سنوات وإذا اردنا أن نعلم الطفل الإمساك بالقلم فليس أكثر من أن يرسم دائرة كبيرة لأنه في هذه الحالة سوف يحرك مفصل الذراع وليس مفصل اليد.
ويجب أن نركز على إثراء خيال الطفل في هذه المرحلة فنعلمه بطريقة غير مباشرة عن طريق القصص والألعاب والألوان أي أن يتعلم بالحواس (النظر والسمع واللمس) وليس عن طريق التلقين .


study قرأت هذا الموضوع في احدى المجلات فأحببت أن انقله اليكم لتعم الفائدة ولتدرك الأمهات خطر اجبار الطفل على الكتابه..


ودمــــتــــم بألف خـــيـــر

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الغاليه
عضو ذهبي
عضو ذهبي


عدد المشاركات : 266
تاريخ التسجيل : 05/11/2008

مُساهمةموضوع: موضوع / رد   الجمعة فبراير 13, 2009 2:55 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أمواج
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد المشاركات : 523
تاريخ التسجيل : 18/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: تعجل الزمان يعثر الخطى   الأحد فبراير 15, 2009 1:46 am

اشــــكــــر مـروركـ يالغاليه

مــع خـــالــص تقديري

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تعجل الزمان يعثر الخطى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم روضة بقيق الأهلية :: عالم روضة بقيق العامة :: الحياة الأسرية-
انتقل الى: